اكتشاف نادر... حلزون عمره 99 مليون سنة في حالة جيدة

العربي الجديد
10-06-2021
حقق علماء مختصون في العصر الطباشيري اكتشافاً نادراً، تمثل بالعثور على حلزون محفوظ بشكل جيد شمالي ميانمار يعود عمره إلى 99 مليون سنة.
والنادر في الاكتشاف يعود إلى أنه عادة ما يُحافَظ على القواقع البرية داخل أصداف متحجرة، في حين أن الحفاظ على أجسامها الرخوة أمر نادر الحدوث.
ونقل موقع "فيز" Phys.org، المختص بنشر أخبار العلوم والبحوث والتكنولوجيا عن العالمة أدريان غوتشوم من معهد سينكنبرغ للأبحاث ومتحف التاريخ الطبيعي في فرانكفورت ومتحف التاريخ الطبيعي، القول: "في قطعة كهرمان من العصر الطباشيري في ميانمار، اكتشفنا جسد وقشرة حلزون أرضي أنثوي محفوظ جيداً بشكل استثنائي بعد وقت قصير من ولادة نسلها، الذي حُفظ أيضاً في الكهرمان".
وأضافت: "يبدو أن القواقع كانت مغطاة بالراتينج الذي أفرزته الشجرة فور ولادتها وحُفظت في هذا الوضع على مدى ملايين السنين".
وقامت غوتشوم جنباً إلى جنب مع زملائها من الصين وألمانيا، بفحص الكهرمان باستخدام التصوير عالي الدقة وصور التصوير المقطعي بالكمبيوتر الدقيق، وتمكن الفريق من الكشف عن قوقعة الحلزون، التي يبلغ ارتفاعها حوالى 11 ملم، وجسم الأم "المارشميلو"، والخمسة الصغار حديثي الولادة.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1