"أبو العبد " يونس" ‎أبن المخيم والمناضل المؤسس ‎معن بشور

المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان
28-09-2020
حين كلفته قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بتمثيل الجبهة في مجلس الاعلام الفلسطيني الموحد، بعد استشهاد المبدع والمناضل الفلسطيني الكبير غسان كنفاني، في ٨ تموز يوليو ١٩٧٢، كانت كلمات (أبو العبد ) يونس مؤثرة ومعبرة حين قال :" انا أدرك انه من الصعب علي أي كان أن يملأ فراغاُ تركه غياب غسان كنفاني، ولكن أعتقد انني سأحاول ان اواصل النهج الذي جسده غسان في حياته واستشهد في سبيله، وهو نهج الحرص على الثوابت الفلسطينية والقومية والسعي لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية على المستويات كافة.."
‎يومها ترك أبو العبد أثراً طيباً في نفوس أعضاء المجلس كلهم، وبينهم عمالقة في الإعلام والثقافة كرئيسه الشاعر الشهيد كمال ناصر، والراحل الكبير شفيق الحوت، والقائد الشهيد ماجر أبو شرار ( ممثلاً فتح)، والقائد الراحل ( أبو فراس) محمد كتمتو (ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين) والقائد الراحل فضل شرور (الجبهة الشعبية – القيادة العامة)، وآخرين .. وأكملنا لسنوات مع ابي العبد رحلة كان فيها مجسداً أميناً لنهج غسان وخط جبهة مؤسسها وأمينها العام الدكتور جورج حبش (حكيم الثورة وضميرها).
‎ولا أنسى رحلة جمعتنا معاً الى موسكو في خريف 1972 حيث كنا ضيوفاً على اتحاد الكتّاب والادباء في الاتحاد السوفياتي، وكان أبو العبد حريصاً في كل الجلسات ان يذكّر السوفيات ان "هدف الثورة الفلسطينية هو تحرير فلسطين من البحر الى النهر" وهو أمر لم يكن متطابقاً مع رؤية موسكو للحلول المرحلية...
‎عاد أبو العبد الى مواقعه التنظيمية بعد مهمته "الإعلامية" ليصاب بجلطة أثرت على أدائه لكنها لم تمنع حرارة الحفاوة بيننا حين كنا نلتقي في مناسبة أو أخرى لا سيّما تلك المتعلقة باحتفالات الجبهة الشعبية..
‎كان أبو العبد نموذجاً للمناضل المتواضع الصلب الدمث المحب للناس والمحبوب منهم وكان أبناً أصيلاً للمخيم الفلسطيني الذي أنجب لفلسطين وللعرب أنبل المناضلين والمناضلات وأشجعهم وأكثرهم بذلاً وعطاء ..وداعاً أبو العبد.... وداعاً أيها المؤسس في حركة قومية وجبهة فلسطينية.. فقد ملأت عمرك عطاءات وبذلا وملأ ك العمر خبرة كفاحية وتجربة ثورية...

26/9/2020


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1