عبد العال لـ" صوت الشعب" : جيل المقاومة هو جيل الوعد القادم

المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان
08-02-2018
خلال لقاء مع مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مروان عبد العال، عبر أثير إذاعة صوت الشعب، وضمن برنامج "رأي في السياسية" مع الإعلامية "شيرين موسى حبش"، حول استشهاد البطل أحمد جرار، حيث استهل حديثه بتقديم التحية إلى روح الشهيد المقاوم أحمد جرار الذي وصفه بأنه : " يشكل رمزاً للمقاومة، وتجسيداً لروح ووجدان الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنه ابن جنين غراد، جنين الأبطال التي وقف العدو صاغرًا أمام مدخل مخيمها الذي تقاس مساحته بأمتار معدودة، ولكن بكرامة لا حجم لها، مؤكدًا أن جرار ليس استثناءً، ولن يكون استثناءً، لأنه تعبير عن حقيقة، وموضوعية، وطبيعية الشعب الفلسطيني وغيره هو الاستثناء.
وخلال إجابته عن أهداف هذه الاستراتيجية قال: " إنها استراتيجية شاملة، وتطال كل نقاط ارتكاز القضية الفلسطينية، ولأنها تجري بتوافق كامل ودعم من الإدارة الأميركية حيث يعتبر ترامب النسخة الأمريكية لهتلر"، وبالتالي هو مشروع متكامل بين رأس الإمبريالية والصهيونية، القائم على سياسة الإقصاء لكل شيء اسمه فلسطيني، من الحق، والأرض، والإنسان الفلسطيني، والإبادة السياسية والعنصرية والفصل، سياسة أمريكية متطابقة مع حقيقة المشروع الصهيوني.
وفي سؤال عن البدائل المحتملة ؟ أجاب، البديل المطلوب هو بديل إجباري تفرضة الحاجة الوطنية إلى استراتيجية تحررية شاملة، وفقدانها هو تعبير فاضح لحالة العجز واللاخيار، ونتيجة المسار السياسي منذ توقيع أوسلو إلى اليوم كان الفشل، لأن البديل الفعلي يكون من خارج مسار أوسلو، وليس من داخله وبنيته وعقليته، وجاء في سياق حديثه " أن المقاومة ثقافة فلسطينية أصيلة يتبناها الشعب قلبًا وقالبًا بكل شجاعة، لكن الاحتلال جبان يخاف حتى من رمزية ما قام به أحمد جرار، وطالما أنه أمام شعب حي سينجب الآلاف كأحمد جرار، فنحن شعب يمتلك الحق، ويمتلك المكان، ويمتلك الذاكرة.
وعن جدوى المقاومة كبديل ثوري قال: " نحن أمام دولة صهيونية إرهابية ومسلحة، والسلاح للمستوطنين أهم من بطاقة الهوية، ويمكنهم أن يطلقوا النار فورا على أي اشتباه. دولة تقوم بإعدام الأسرى وتشريع القتل قانونيًا، وتمارس الجريمة بشكل منظم. لا فرق بين الدولة والعنف كما بين الكيان والاحتلال، يشتركون بالاستعمار، والاحتلال، والإنكار،هذا هو مصدر الخوف، وسيبقى طالما أن هناك اغتصابا للحق، وعدم الاعتراف بشعب، ونظام الفصل العنصري كل ذلك يؤكد أنها دولة خوف وإرهاب معًا، ولا ننسى أنها تشكل خطرًا على السلام العالمي".
وعن دور مستقبل السلطة الفلسطينية قال: " أوسلو ليس مجرد نصوص، بل أسس لقيم، وثقافة، و بنى اجتماعية، وطبقية جديدة، وهذه البنى مع الأسف مرتبطة مع بنى الاحتلال، وخاصة في المجالين الاقتصادي والامني". وعن دورة المجلس المركزي الفلسطيني الأخير، قال: " إنه أعاد التأكيد على الفكاك من قيود الاحتلال، وإنهاء الارتباط الأمني، والاقتصادي، والاعتراف بدولة الاحتلال، أي التأكيد على قرارات أخذت من سنتين، كان حريٌّ بالمجلس المركزي أن ينفذ القرارت المتخذة، ولايكتفي بالتأكيد عليها، لأننا كما نرى فقد غابت المطالبة بالمراجعة السياسية، وبالتجديد للبنية السياسية، والمؤسسات الوطنية التي هي أدوات ضرورية في المواجهة، وبالنتيجة جرى إسكات الحديث عن بديل إستراتيجي شامل، كمشروع وطني إستراتيجي. هذا الواقع لا ينهي احتلالا ولا يصنع استقلالا، فكيف بوقف التنسيق الأمني الذي يعتبره الاحتلال حاجة وامتدادًا له".
وعن دور القيادة السياسية قال: " الحماية السياسية تبدأ ليس من نعوة أوسلو بل من دفنه، وليس بتغيير الراعي الأميركي فقط، بل في تغيير المسار السياسي الخاطئ، وليس بالتأكيد على المصالحة بل بالوحدة الوطنية".
وفي سؤال على ماذا يراهن الشعب الفلسطيني، قال: " يراهن على قوة الروح الفلسطينية وعلى إرادة الجيل الفلسطيني، وليس باستطاعة أحد أن يقطع طريق المسقبل، لأنه مستقبل الحرية و فلسطين بلا احتلال. ندرك أن الحالة الراهنة هي الحالة المؤقتة والعابرة، أحمد جرار نموذج جيل المقاومة الذي هو الوعد القادم".
وفي الختام طالب قوى المقاومة الفلسطينية أن تبلور أدواتها التنظيمية، وتدعو إلى تشكيل قيادات ميدانية وطنية موحدة، وتدير هذا العمل الانتفاضي الاشتباكي، واحتضانه ببيئة شعبية انتفاضية، مشيرًا إلى ما جرى مؤخراً في مدينة نابلس، وجنين، وسلفيت، والقدس، وحاضنة شعبية للعمل المقاوم. هناك معنى لخروج الناس بالمولوتوف، ليمنعوا دوريات الاحتلال من دخول حارات المدن، فيجب استثمار طاقات الجميع في هذا الفعل، وأن يكون العمل تنظيمًا للقوة، فالعدو يدخل في حرب شاملة، خاصة وأن كل أجهزة العدو تعمل على منع الفعل المقاوم.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1