ربيع في مخيّم عين الحلوة

انتصار الدّنّان- العربي الجديد
09-05-2015
هذا العام، عاشَ أطفال مخيّم عين الحلوة في صيدا (جنوب لبنان)، بالإضافة إلى النازحين السوريين، ربيعاً حقيقياً. وقد سعى مركز "هَنا" إلى الاستفادة من هذا الفصل، فأطلق نشاطاً أطلق عليه اسم "ربيع هَنا"، للتخفيف من معاناتهم.
في السياق، تقول فوزية حجاج (13 عاماً)، وهي فلسطينية ـ سورية، إنها "تحب رؤية الناس سعداء، وألّا يكون هناك تفرقة بين الأطفال كونهم من جنسيات مختلفة"، لافتة إلى أنها كانت فرحة بالنشاطات.
من جهتها، تقولُ آلاء ميعاري، وهي فلسطينية ـ لبنانية، إنه خلال مشاركتها مع المركز "شعرت بأن الجميع أسرة واحدة". بدت سعيدة برقص الدبكة. تضيف: "عندما كنا نمسك أيادي بعضنا البعض، كنت أشعر بمدى ترابطنا ووحدتنا". فيما يقول أدهم سرّيّة، الذي كان مشرفاً على النشاطات: "شعرت بالمسؤولية. فمن واجبي رسم البسمة على وجوه الأطفال، سواء كانوا نازحين من سورية أو مقيمين في المخيم".
بدورها، توضح مديرة "ربيع هنا"، نوال المحمود، أنه "بسبب المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تمر بها البلاد، ومن خلال زياراتنا للأسر في المخيم والمدارس، وجدنا أن غالبية الأطفال يعانون من حالة نفسية سيئة، أدت إلى تسرب البعض من المدرسة. رأينا أنه يجب القيام بشيء للتخفيف من معاناتهم. فسعينا إلى تقديم الدعم النفسي للأطفال طيلة خمسة عشر يوماً، من خلال ألعاب تساعدهم على التعبير عن أنفسهم واحتياجاتهم وأمنياتهم".
تُتابع المحمود: "كانَ هناك فسحة أيضاً للأطفال الفلسطينيين الذين نزحوا من سورية إلى المخيم". وتلفت إلى أننا "عملنا مع عدد من التلاميذ النازحين في المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، بعدما تبين لنا أن هناك مشكلة لدى هؤلاء في الاندماج. من هنا، عملنا على دمج النازحين مع أبناء المخيم ضمن نشاطات الربيع في مركزنا". وتوضح أن "النشاطات التي ركزنا عليها هي الرسم، حتى يستطيع الأطفال التعبير عما في داخلهم. أيضاً، كتب بعض الأطفال الشعر والقصص وألقوها. وشاركوا في نشاطات في خان الإفرنج في مدينة صيدا، فغنوا ورقصوا".
أيضاً، عمد المركز إلى إقامة ورش عمل للتوعية حول الصحة والقضايا الاجتماعية والمشاكل النفسية، ونظم ورش عمل حول كيفية صناعة الألعاب للأولاد، بالإضافة إلى توعية الأمهات حول المشاكل النفسية التي يعاني منها


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1